منتدى ثقف نفسك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافة عامة، تاريخ إسلامي ، موسوعة الأساطير ، حكايات شعبية ، حقائق حول الماسونية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العقوبات وتحقيق النظام!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
recflow
موسوعة ثقافية
موسوعة ثقافية



عدد المساهمات : 1746
تاريخ التسجيل : 06/06/2012

العقوبات وتحقيق النظام! Empty
مُساهمةموضوع: العقوبات وتحقيق النظام!   العقوبات وتحقيق النظام! Emptyالأحد سبتمبر 02, 2012 10:02 am

العقوبات وتحقيق النظام!




د. موضي الزهراني



عندما نضــــع الجملة المشهورة “من أمن العقوبة أساء الأدب” نصب أعيننا، وفي كل ثانية من برنامجنا اليومي، ونزرعها كقيمة حياتية من خلال تربيتنا لأبنائنا، وتنشئتنا لجيل قادم، ونرفعها كشعار ثابت فوق رؤوسنا في مكاتبنا الفاخرة، ونرفعها أعلى أيضا مع اللوحات الدعائية التي تزيّن شوارعنا! فإننا بلا شك سنقضي على مصائب كثيرة نعاني منها عامة من خلال أوجه القصور الممارسة في حياتنا اليومية انطلاقاً من البيئة الأسرية إلى المدرسية ثم إلى المستوى الأكبر “المجتمع” وهذه جميعها تشكل وتؤثر قيمة المفهوم الوطني بداخلنا ومدى تقديرنا له! لذلك من الواجب عدم الاستهانة بتطبيق العقوبات المناسبة على الأبناء مثلاً وقت خروجهم على النظام الأسري لكن دون تعذيب أو تعسف، بل تأديب بقلب رحيم! وهذا للأسف ما يفتقده كثير من الآباء بالذات الذين يهملون أبناءهم لسنوات طويلة وفجأة تصحو بداخله السلطة الأبوية الغاضبة مما يدفعه لتطبيق عقوبات فظيعة لا توازي نهائياً الخطأ الصادر من الابن! فتكون ردة الفعل الطبيعية لهذا الابن المنكوب هو الهروب من الأسرة أو اللجوء لرفقاء السوء لمداواة صدمته بوالده أو القيام بسلوكيات عدوانية وجانحة كرد اعتبار لذاته المهزومة أمام عنف والده! ونأتي للبيئة المدرسية التي فشلت في الآونة الأخيرة في ضبط سلوكيات المراهقين في مرحلتي المتوسطة والثانوية وذلك لانتقالها فجأة من الأساليب التربوية الصارمة والجامدة إلى أسلوب التسامح والحوار دون تمهيد أو تأهيل وقناعة للقائمين على التعليم من معلمات ومعلمين وإداريين في النطاق المدرسي، مما ساهم في اتساع الهوة ما بين الطرفين واشتعال الفتيلة بقوة حارقة لشخصيات الطلاب الذين يحاولون إثبات ذاتهم الرافضة للأنظمة مما أدى لقيامهم بسلوكيات عدوانية غير متوقعة ضد المعلمين والمعلمات واستخدامهم حرباً نفسية لم يكن لها أي استعداد تربوي لاحتوائها ومواجهتها! والتي ترتفع نسبتها بشكل أعلى خلال فترة الاختبارات النهائية التي تكشف ردود فعل سلوكية للطلاب تؤكد قشور التربية ومآلها ما بين البيت والمدرسة! ولا ننسى النتائج السلوكية الممارسة على المستوى الاجتماعي العام في الشارع والذي لا يبشر بالخير وذلك ابتداء من الكتابة على الجدران، ورمي المخلفات في الطرق العامة، وعدم الالتزام بآداب المرور، وإهمال إكمال المشاريع في الشوارع، وقطع الإشارة المرورية التي لم يتم ضبطها إلا من خلال “ نظام ساهرالذي سبب أصداء قوية رافضة للالتزام بما يحمي أرواح البشر! وبالرغم من قرار عقوبات للتحرش بالنساء، وعقوبات للكتابة على الجدران، وعقوبات لرمي المخلفات إلى غيرها من العقوبات التي تؤكد تأطير الأخلاق الكريمة ضمن نظام خاص بالعقوبات المناسبة لها، فالمطلوب هو التطبيق العاجل لتلك المخالفات وتوعية مختلف فئات المجتمع بأن كل فعل يسيء لأمن البلاد حتى وإن كان فعلاً سلوكياً عابراً لكنه مؤذ لأشخاص معينين فقط فإن هناك عقوبات تطبق بحقه عاجلاً!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقوبات وتحقيق النظام!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النظام القضائي
»  النظام الدستوري الفرنسي
» النظام التشريعي في الحضارة الإسلامية
» النظام القانوني لأمر حفظ أوراق الدعوى من رفعي
»  مبدأ عدم التقادم في النظام الأساسي للمحكمة الدولية الجنائية الدائمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثقف نفسك :: ثقافة عامة :: خبراء في القانون-
انتقل الى: